ادخل بريدك ليصلك

جديد الموقع

ادخل رقم جوالك لتصلك

كنوز السنة

كم تحفظ من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

10 الى 50

50 الى 100

100 الى 200

200 الى 500

500 فما فوق

النتائج


السنة و السيرة النبوية

• معجزات النبي صلى الله عليه وسلم هل أحصيها لكم؟ (العدد الرابع)

بقلم: أسرة التحرير - 2012-06-04

 

معجزات النبي صلى الله عليه وسلم هل أحصيها لكم؟

سلاسل إيمان وأدلة يقين على صدقه صلى الله عليه وسلم

 

 

 

 

 

 

 

معجزات رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg سلاسل إيمان وأدلة وبرهان على صدقه http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg، وأنه رسول من الرحمن لجميع البشرية.

 

 

وهي كثيرة تصعب على الحصر وتستعصي على العد؛ فقد ذكر العلماء ما يزيد على الألف؛ فتعالوا نقطف منها باقة أزهار تجري من حولها الأنهار؛ فهل تعلم:

 

 

• أن القرآن الكريم من أعظم معجزات النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg؛ فهو معجز بحروفه، وكلماته، وتراكيبه، ومعانيه، وأخبار الغيوب التي وردت فيه، كما هو معجز بالأحكام الشرعية، والقضايا العقلية التي لا قبل للبشر بمثلها، مع التحدي القائم إلى اليوم بأن يأتي الإنس والجن متعاونين بمثله، ولن يأتوا ولو كان بعضهم لبعض ظهيرًا.

 

 

• أن القمر انشق على عهد رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg فصار فرقتين: فرقة على جبل، وفرقة على الجبل الآخر بعدما سأل أهل مكة رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg أن يريهم آية.  [البخاري ومسلم].

 

 

• أن المطر كان ينزل سريعًا بدعاء النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg مع شدة الحر والقحط، حتى إنه لم ينزل عن منبره إلا والمطر ينزل على لحيته.  [البخاري ومسلم].

 

 

• أن الماء نبع من بين أصابع النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg الشريفة عندما التمس الناس الوَضوء فلم يجدوه، وكانوا زهاء الثلاثمائة رجل.  [الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح، وصححه الإمام الألباني].

 

 

• أن النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg لما كان بالحديبية هو وأصحابه سنة ست من الهجرة، فخافوا العطش، ولم يجدوا في البئر ما يملأ كأس ماء، فشكوا ذلك إليه http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg فجاء فجلس على حافة البئر فدعا بماء فجيء به إليه فتمضمض منه، ومجّ ما تمضمض به في البئر؛ فما هي إلا لحظات، وإذا البئر فيها الماء؛ فأخذوا يسقون فسقوا وملئوا أوانيهم، وأدوات حمل الماء عندهم، وهم ألف وأربعمائة رجل؛ هم: أهل بيعة الرضوان.  [البخاري].

 

 

• أن قدح لبن روى أهل الصفة كلهم ببركته http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg، وأهل الصفة أضياف الإسلام لم يأووا إلى أهل، ولا مال؛ إذا جاءت رسول الله هدية أصاب منها، وبعث إليهم منها، وإذا جاءته الصدقة أرسل بها إليهم، ولم يصب منها.  [البخاري].

 

 

• أن رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg ذهب يقضي حاجته فلم ير شيئًا يستتر به، وإذ شجرتان بشاطئ الوادي فانطلق إلى أحدهما فأخذ ببعض من أغصانها وقال: «انقادي علي بإذن الله».  فانقادت معه كالبعير المخشوش الذي يصانع قائده حتى إذا كان بالمنتصف فيما بينهما لاءم بينهما - أي جمعهما - وقال: «التئما علي بإذن الله»، فالتأمتا.  قال جابر: فإذا أنا برسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg مقبل، وإذا الشجرتان قد افترقتا، وقامت كل واحدة منهما على ساق.   [مسلم].

 

 

• أن رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg كان يخطب إلى جذع نخلة، فقالت امرأة من الأنصار: يا رسول الله!  إن لي غلامًا نجارًا أفآمره أن يتخذ لك منبرًا تخطب عليه؟  قال: «بلى»، فاتخذ له منبرًا.  فلما كان يوم الجمعة خطب http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg على المنبر فأنَّ الجذع الذي كان يقوم عليه كما يئنّ الصبي!، ثم نزل http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg فضمَّهُ إليه يئنُّ أنين الصبي الذي يسكن، قال: «كانت تبكي النخلة على ما كانت تسمع من الذكر عندها».[البخاري وأحمد]

 

 

• أنه كان بين يديّ رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg سبع حصيات، فأخذهن في كفّه فسبّحن حتى سمعت لهن حنينًا كحنين النخل، ثم وضعهن فخرسن أي – سكتن - ثم أخذهن فوضعهن في كف أبي بكر فسبحن حتى سمعت لهن حنينًا كحنين النخل، ثم وضعهن فخرسن، ثم تناولهن فوضعهن في يد عمر فسبّحن حتى سمعت لهن حنينًا كحنين النخل، ثم وضعهن فخرسن، ثم تناولهن فوضعهن في يد عثمان فسبّحن حتى سمعت لهن حنينًا كحنين النخل، ثم وضعهن فخرسن.  فقال النبي ﷺ: «هذه خلافة النبوّة».  [البيهقي والطبراني بإسناد صحيح رجاله ثقات].

 

 

• أن رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg قال: «إني لأعرف حجرًا بمكة كان يسلّم عليّ قبل أن أُبعث، إني لأعرفه الآن».  [مسلم].

 

 

• أن النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg دخل يومًا مع بعض أصحابه حائطًا من حيطان الأنصار، فإذا جمل قد أتاه فجرجر وذرفت عيناه ، فمسح رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg سراته وذفراه فسكن، فقال http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «من صاحب الجمل؟»، فجاء فتى من الأنصار قال: هو لي يا رسول الله، فقال له http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «أما تتقي الله في هذه البهيمة التي مَلَّكها الله لك؟  إنه شكا إليّ أنك تجيعه وتدئبه» أي: تواصل العمل عليه بدون انقطاع.  [مسلم].

 

 

• أن ذئبًا عدا على شاة فأخذها، فطلبها الراعي فانتزعها منه، فأقعى الذئب على ذنبه، فقال: ألا تتقي الله، تنزع مني رزقًا ساقه الله إليّ؟!  فقال: يا عجبي ذئب يكلمني كلام الإنس!  فقال الذئب: ألا أخبرك بأعجب من ذلك؟  محمد، بشر يخبر الناس بأنباء ما قد سبق!!.  [أحمد وصححه الألباني].

 

 

• أن عليًا اشتكى عينه، فنفث http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg في عينه بقليل من ريقه، فبرأ لتوه، ولم يمرض بعينه بعد ذلك قط.  [البخاري ومسلم].

 

 

• أن رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg دعا عِرقًا، فأقبل إليه وهو يسجد ويرفع ويسجد حتى انتهى -أي وصل إليه-، فأمره النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg قائلًا: ارجع إلى مكانك.  فرجع إلى مكانه، فقال رجل: والله لا أُكذِّبك بشيء تقوله بعدها أبدًا.  [الطبراني وابن حبان، وصححه الألباني].

 

 

• أن أبو جهل قال ذات يوم: أتى رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg وهو يصلي – يريده بسوء - إلا أنه فجأة استدار وعاد وهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه -أي: حرّك يديه أمام وجهه كأنما يحميه من خطر ما-، فقيل له مالك؟   قال: إن بيني وبينه لخندقًا من نار وهولًا وأجنحة.  فقال رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «لو دنا مني، لاختطفته الملائكة عضوًا عضوًا».  [مسلم].

 

 

• أن رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg وقف يومًا على أُحُد، وصلى على شهداء أُحُد ومعه أبو بكر وعمر وعثمان، وفي رواية عمر وعلي.  وبينما هم على أُحُد إذا  بالجبل يهتز، وإذا بالرسول يبتسم، ويرفع قدمه الطاهرة ويضربها على الجبل ويقول: «اثبت!».  [البخاري].

 

 

• أنه في حادثة الإسراء والمعراج انشق سقف بيت النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg، وقطع المسافة التي تقطع في آلاف الأعوام في أقل من ساعة زمن، ورأى في أثناء هذه الرحلة من عذاب العصاة، ونعيم الطائعين.  وكلم رب العالمين سبحانه.  والتقى بالأنبياء وصلى بهم وتحدث معهم.  وتكلم مع بعض الملائكة كملك الموت.  [البخاري ومسلم].

 

 

 

اضغط على الصورة لقراءة الموضوع من الصحيفة المطبوعة مباشرة

http://www.alsadiqa.com/img/4th.jpg

 

 

powered by Disqus