ادخل بريدك ليصلك

جديد الموقع

ادخل رقم جوالك لتصلك

كنوز السنة

كم تحفظ من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

10 الى 50

50 الى 100

100 الى 200

200 الى 500

500 فما فوق

النتائج


السنة و ركن الأطفــــال

• الأحاديث القصار للناشئين والصغار (العدد الخامس)

بقلم: أسرة التحرير - 2013-05-22

 

الأحاديث القصارللناشئين والصغار

 

 

 

أحاديث في الإخلاص واحضار النيّة

***********************

 

 

 

1- عن عمر بن الخطاب http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: سمعت رسول الله رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg يقول: «إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله؛ فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها، أو امرأة ينكحها؛ فهجرته إلى ما هاجر إليه!» [متفق عليه].

 

 

2- وعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال النبي رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «لا هجرة بعد الفتح، ولكن  جهاد ونية، وإذا استنفرتم؛ فانفروا!».  [متفق عليه]. 

 

 

3- وعن أبي هريرة http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: قال رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «إن الله لا ينظر إلى أجسامكم، ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم!».  ]رواه مسلم[.

وزاد في رواية: «وأعمالكم».

 

 

4- وعن أبي موسى الأشعري http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: سئل رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg عن الرجل يقاتل شجاعة، ويقاتل حمية، ويقاتل رياء، أي ذلك في سبيل الله؟ فقال رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا؛فهو في سبيل الله!».  [متفق عليه].

 

 

 

5- وعن أبي بكرة http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg: أن النبي رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg قال: «إذا التقى المسلمان بسيفهما؛فالقاتل والمقتول في النار!»، قلت: يا رسول الله! هذا القاتل، فما بال المقتول؟!  قال http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «إنه كان حريصًا على قتل صاحبه!».  [متفق عليه].

 

 

 

 

أحاديث في التوبة

*******

 

6- وعن أبي هريرة http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: سمعت رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg يقول: «والله إني لاستغفر الله وأتوب إليه،  في اليوم،  أكثر من سبعين مرة!».  [رواه البخاري].

 

 

7- وعن الأغر بن يسار المزني http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «يا أيها الناس ! توبوا إلى الله واستغفروه فإني أتوب في اليوم مئة مرة!».  [رواه مسلم].

 

 

8- وعن أنس  بن مالك الأنصاري http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: قال رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «لله افرح بتوبة عبده من أحدكم سقط على بعيره، وقد أضله في أرض فلاة!».  [متفق عليه].

 

 

9- وعن أبي موسى الأشعري http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg عن النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg قال: «إن الله تعالى- يبسط يده بالليل؛ليتوب مسيء النهار،  ويبسط يده بالنهار؛ ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها!».  [رواه مسلم].

 

 

10- وعن أبي هريرة http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: قال رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «من تاب قبل إن تطلع الشمس من مغربها؛تاب الله عليه!».  [رواه مسلم].

 

 

11- وعن عبد الله بن عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- عن النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg قال: «إن الله- عز وجل يقبل توبة العبد ما لم يغرغر!».  [رواه الترمذي].

 

 

12- وعن ابن عباس، وأنس بن مالك -رضي الله عنهما-: أن رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg قال: «لو إن لابن اّدم واديًا من ذهب أحب إن يكون له واديان، ولن يملأ فاه إلا التراب،  ويتوب الله على من تاب!».  [متفق عليه].

 

 

 

أحاديث في الصبر

**********

 

13- عن صهيب بن سنان http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: قال رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «عجبًا لأمر المؤمن؛إن أمره كله خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن: إن أصابته سراء شكر؛ فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراء صبر؛ فكان خيرا ًله!».  [رواه مسلم]. 

 

 

14- وعن أبي هريرة http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg: إن رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg قال: «يقول الله تعالى -: ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفَّيه من أهل الدنيا، ثم احتسبه؛ إلا الجنة!».  [ رواه البخاري]. 

 

 

15- وعن أنس http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال سمعت رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg يقول: «إن الله -عز وجل- قال: إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه فصبر؛ عوضته منهما الجنة»؛ يريد عينيه!».  [رواه البخاري].

 

 

16- عن أبي سعيد، وأبي هريرة -رضي الله عنهما- عن النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg قال: «ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب، ولا همٍّ ولا حزن، ولا أذى ولا غمٍّ، حتى الشوكة يشاكها؛ إلا كفر الله بها من خطاياه!».  [متفق عليه].

 

 

17- وعن أبي هريرة http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: قال رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «من يريد الله به خيرًا يُصِبْ منه!».  [رواه البخاري].

 

 

18- وعن أنس http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: قال رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «لا يتمنين أحدكم الموت؛لضر أصابه، فإن كان لابدّ فاعلًا؛ فَلْيَقُل: اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرًا لي!».  [متفق عليه].

 

 

19- وعن انس http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: قال رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «إذا أراد الله بعبده خيرًا؛ عجل له العقوبة في الدنيا، وإذا أراد الله بعبده الشر؛أمسك عنه بذنبه حتى يوافي به يوم القيامة!».  [رواه الترمذي].

 

20- وعن أبي هريرة http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg أن رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg قال: «ليس الشديد بالصرعة؛ إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب!».  [متفق عليه].

 

 

21- وعن سليمان بن صرد http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: كنت جالسًا مع النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg ، ورجلان يستبان، وأحدهما قد احمرَّ وجهه، وانتفخت أوداجه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إني لأعلم كلمة لو قالها؛لذهب عنه ما يجد، لو قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم؛ذهب عنه ما يجد!».  فقالوا له: إن النبي رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg قال: «تعوذ بالله من الشيطان الرجيم!».  [متفق عليه].

 

 

22- وعن معاذ بن أنس http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg: أن النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg قال: «من كظم غيظًا، وهو قادر على أن ينفذه؛ دعاه الله سبحانه وتعالى على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره من الحور العين ما شاء!».  [ رواه أبو داود،  والترمذي].

 

 

23- وعن أبي هريرة http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg: أن رجلًا قال للنبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: أوصني؛قال: «لا تغضب!»، فردد مرارًا؛ قال: «لا تغضب!».  [رواه البخاري].

 

24- وعن أبي هريرة http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: قال رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله؛ حتى يلقى الله تعالى وما عليه خطيئة!».  [رواه الترمذي].

 

 

25- وعن ابن مسعود http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg: أن رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg قال: «إنها ستكون بعدي أثرة، وأمور تنكرونها!»، قالوا: يا رسول الله!  فما تأمرنا؟  قال http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «تؤدون الحق الذي عليكم، وتسألون الله الذي لكم!».  [متفق عليه]. 

 

 

26- وعن أسيد بن حضيرhttp://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg: أن رجلًا من الأنصار قال: يا رسول الله!  لا تستعملني كما استعملت فلانًا وفلانا؟  فقال http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «إنكم ستلقون بعدي أثرة، فاصبروا حتى تلقوني على الحوض!».  [متفق عليه].

 

 

 

اضغط على الصورة لقراءة الموضوع من الصحيفة مباشرة

 

 

 

 

powered by Disqus