ادخل بريدك ليصلك

جديد الموقع

ادخل رقم جوالك لتصلك

كنوز السنة

كم تحفظ من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

10 الى 50

50 الى 100

100 الى 200

200 الى 500

500 فما فوق

النتائج


السنة و الأمثال

• إتحاف أهل النظر بحديث أمتي كالمطر (العدد الخامس)

بقلم: الأستاذة/ عبير بنت عيسى النافعي – العراق - 2013-05-23

 

إتحاف أهل النظر بحديث أمتي كالمطر

 

 

 

 

 

عن أنس بن مالك http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: قال رسول http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «مثل أمتي كالمطر؛ لا يدري أوله خير أم آخره!».

أخرجه الترمذي (2869)، وأحمد (3/13)، صححه الألباني.

 

وفي الباب عن عمار بن ياسر، وعمران بن حصين، وعلي بن أبي طالب، وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن عمرو -رضي الله عنهم- أجمعين.

 

 

الشرح:

 

يعظم الرسول http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg في هذا الحديث أمر أمته، ويرفع من شأنها، وأن مناقبها كثيرة، وفضائلها وفيرة؛ فهي كالمطر -خير كله- حيثما وقع نفع.

 

ولا شك أن أول هذه الأمة خير؛ فأولها محمد http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg وصحبه ن؛ وهم: خير القرون؛ كما أخبر بذلك http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg؛ فقال : «خير الناس قرني».. وقد بدأ هذا الخير يضعف شيئًا فشيئًا، مع توالي العصور وكر الدهور، حتى أضحى الإسلام غريبًا كما بدأ غريبًا.. لكنه بدأ غريبًا ثم انتشر.. وانتصر .. وازدهر.. وكذلك في آخر الزمان سينتصر.. ويزدهر.. وينتشر؛ كما أخبر بذلك رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg عن عصر المهدي وعهد المسيح عليه الصلاة السلام ومن معهم من الصالحين؛ حيث تعلو كلمة الإسلام، وتدحض كلمة الكفر، ويبلغ الدين ما يبلغ الليل و النهار، ويحكم المسلمون مشارق الأرض ومغاربها.

 

 

 

فوائد الحديث:

 

  1. أمة محمد http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg نافعة لنفسها، مفيدة لغيرها؛ فهي كالمطر الذي هو غوث وغياث.

  2. أمة محمد http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg أمة محفوظة؛ فأولها محمد http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg، وآخرها عيسى عليه الصلاة و السلام، وأمة بهذه المثابة لن يخذلها الله.

  3. أمة محمد http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg لها فضل على سائر الأمم، وهذا ما ثبت عبر التاريخ، فحضارة الإسلام أضاءت على الغرب؛ كما صرح بذلك مفكرو الغرب وعلماؤه؛ مثل جوستاف لوبون في كتاب ((حضارة العرب)).

  4. قد يبدو في الحديث إشكال؛ وهو: أنه لا يدري أول هذه الأمة خير أم آخرها؟.

 

 

ولا إشكال عند من فقه السنة وأحاط بها علمًا؛ فإنه تواتر عن النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg قوله: «خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم،ثم الذين يلونهم».

 

 

وهذا نص صريح: أن خير أمة محمد http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg أولها بلا مثنوية، وأما آخرها ففيه خير، ولم يحصل هذا الخير لآخرها إلا بسبب اتباعه لمنهج سلفها الصالح، ورحم الله الإمام مالكًا حيث يقول: «لن يصلح أخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها».

 

وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

 

 

 

اضغط على الصورة لقراءة الموضوع من الصحيفة مباشرة

 

 

powered by Disqus