ادخل بريدك ليصلك

جديد الموقع

ادخل رقم جوالك لتصلك

كنوز السنة

كم تحفظ من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

10 الى 50

50 الى 100

100 الى 200

200 الى 500

500 فما فوق

النتائج


السنة و الأذكار

• أذكار الأذان وفضائله (العدد الخامس)

بقلم: أسرة التحرير - 2013-05-23

أذكار الأذان وفضائله

 

 

 

 

 

- عن أبي هريرة http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: قال رسول اللّه http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ ما فِي النِّدَاءِ وَالصَّفّ الأوَّلِ، ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إلاَّ أنْ يَسْتَهِمُوا عَلَيْهِ؛ لاسْتَهَمُوا» [البخاري (615)، ومسلم (437)].

 

 

 

- عن أبي هريرة http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: أن رسول اللّه http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg قال: «إذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ؛ أدْبَرَ الشَّيْطانُ وَلَهُ ضُرَاطٌ، حتَّى لا يَسْمَعَ التَّأذِينَ»  [البخاري (608)، مسلم (389/19)].

 

 

 

- عن معاوية http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: سمعت رسول اللّه http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg يقول: «المُؤَذّنُونَ أطْوَلُ النَّاسِ أعناقًا يَوْمَ القِيامَةِ» [مسلم (387)].

 

 

 

- عن أبي سعيد الخدري http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: سمعت رسول اللّه http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg يقول: «لاَ يَسْمَعُ مَدَى صَوْتِ المُؤَذّنِ جِنٌّ ولا شيءٌ إِلاَّ شَهدَ لَهُ يَوْمَ القِيامة» [البخاري (609)].

 

 

 

 

بابُ ما يَقُولُ مَنْ سَمِعَ المؤذّنَ

 

- عن أبي سعيد الخدري http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: قال رسول اللّه http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «إذا سَمِعْتُمُ النِّداءَ؛ فَقُولُوا مِثْلَ ما يَقُولُ المُؤَذِّنُ» [البخاري (611)، ومسلم (383)].

 

 

- عن عبد اللّه بن عمرو بن العاصhttp://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg: أنه سمع النبيّ http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg يقول: «إذَا سَمِعْتُمُ المُؤَذِّنَ؛ فَقُولُوا مِثْلَ مَا يَقُولُ، ثُمَّ صَلُّوا علَيَّ؛ فإنَّهُ مَنْ صَلَّى عَليَ صَلاةً؛ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِها عَشْرًا، ثُمَّ سَلُوا اللّه لِي الوَسِيلَةَ؛ فإنها مَنْزِلَةٌ في الجَنَّةِ لا تَنْبَغِي إلاَّ لِعَبْدٍ مِنْ عِبادِ اللّه، وأرْجُو أنْ أكُونَ أنا هُوَ؛ فَمَنْ سألَ لِيَ الوَسِيلَةَ؛ حَلَّتْ لَهُ الشَّفاعَة» [مسلم (384)].

 

 

 

- عن عمر بن الخطاب http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: قال رسول اللّه http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «إِذَا قالَ المُؤَذّنُ: اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُ أكْبَرُ، فَقالَ أحَدُكُمْ: اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُ أكْبَرُ، ثُمَّ قالَ: أشْهَدُ أنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، قَالَ: أشْهَدُ أنْ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، ثُمَّ قالَ: أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، قالَ: أشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، ثُمَّ قالَ: حَيَّ عَلى الصَّلاةِ، قالَ: لا حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ باللّه؛ ثُمَّ قالَ: حَيَّ عَلى الفَلاح، قالَ: لا حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ باللَّهِ؛ ثُمَّ قَالَ: اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُ أكْبَرُ، قالَ: اللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُ أكْبرُ، ثمَّ قالَ: لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ، قالَ: لا إلهَ إِلاَّ اللّه مِنْ قَلْبه؛ دَخَلَ الجنَّة» [مسلم (385)].

 

 

 

- عن سعد بن أبي وقاص http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg عن رسول اللّه http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg قال: «مَنْ قَالَ حِينَ يَسْمَعُ المُؤَذّنَ: أشْهَدُ أنْ لا إله إلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ، لا شَرِيكَ لَهُ، وَأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، رَضِيتُ باللَّهِ رَبًّا، وبِمُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم رَسُولًا، وبالإِسْلامِ دِينًا؛ غُفِرَ لَهُ ذَنْبُه» [مسلم (386)].

 

 

 

- عن عائشة http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg بإسناد صحيح: أن رسول اللّه http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg كان إذا سمع المؤذّن يتشهد؛ قال: «وَأَنا وَأَنا» [سنن أبي داود (526)].

 

 

- عن جابر بن عبداللّهhttp://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg: أن رسول اللّه http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg؛ قال: «مَنْ قال حِينَ يَسْمَعُ النِّدَاءَ: اللَّهُمَّ رَبَّ هَذهِ الدَّعْوَةِ التَّامَّةِ وَالصَّلاةِ القائِمةِ آتِ مُحَمَّدًا الوَسِيلَةَ والفَضِيلَةَ، وابْعَثْهُ مَقامًا محمودًا الذي وَعَدْتَهُ؛ حَلَّتْ لَهُ شَفاعَتِي يَوْمَ القِيامَةِ» [البخاري (614)].

 

 

 

 

بابُ الدُّعَاء بَعدَ الأذَانِ

 

 

- عن أنس http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: قال رسول اللّه http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «لا يُرَدُّ الدُّعاءُ بَيْنَ الأذَانِ والإِقامَةِ» [سنن أبي داود (521)، والترمذي (212)، والنسائي في «عمل اليوم والليلة» (67 و68 و69)]، وابن السني (103)].

 

 

 

- عن عبد اللّه بن عمرو ابن العاصhttp://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg: أن رجلًا قال: يا رسول اللّه! إن المؤذّنين يفضلوننا، فقال رسول اللّه http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «قُلْ كَما يَقُولُونَ، فإذَا انْتَهَيْتَ؛ فَسَلْ تُعْطَه» [سنن أبي داود (524)].

 

 

- عن سهل ابن سعد http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: قال رسول اللّه http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «ثِنْتانِ لا تُرَدَّانِ -أوْ قالَ: ما تُرَدَّانِ-: الدُّعاءُ عِنْدَ الندَاءِ، وَعِنْدَ البأْسِ حِينَ يُلجِمُ بَعْضُهُمْ بَعْضًا» [سنن أبي داود (2540)].

 

 

 

 

 

اضغط على الصورة لقراءة الموضوع من الصحيفة مباشرة

 

 

 

powered by Disqus