ادخل بريدك ليصلك

جديد الموقع

ادخل رقم جوالك لتصلك

كنوز السنة

كم تحفظ من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

10 الى 50

50 الى 100

100 الى 200

200 الى 500

500 فما فوق

النتائج


استراحـــة العـــدد

• من طرائف العلماء (العدد السادس)

بقلم: أسرة التحرير - 2014-06-12

من طرائف العلماء

 

 

 

 

 

 

 

جهاز يمنع السهو في الصلاة!

من طرائف الشيخ ابن عثيمين مع الشيخ ابن باز -رحمهما الله-، أنه مرة سألهما شخص فقال: لقد اخترع لنا جهاز ينبّه على السهو أثناء الصلاة، فلا يسهو المصلي إذا استعمله، فما حكمه؟  فسكت الشيخ ابن باز، وضحك الشيخ ابن عثيمين -رحمهما الله- وقال: اسأله أهو يسبح أم يصفق؟.. وكان الشيخ يقصد: التسبيح للرجال، والتصفيق للنساء

.

 

 

الإمام الألباني ومخضر الأرواح!

من أعجب المواقف التي قرأتها في حياة العلامة محمد ناصر الدين الألباني -رحمه الله- والتي تدل على شجاعة منقطعة النظير في تتبعه لأهل الضلال واحتسابه في إنكار المنكر هذا الموقف: سمع عن أحدهم يحضر الأرواح فذهب إليه ودخل عليه، ارتبك الرجل، فقال له الشيخ: أرجو أن تحضر لي روحًا، فقال الرجل: من تريد؟  قال الشيخ: أريد روح البخاري! فقال الرجل: إيش تبغى في البخاري؟  قال الشيخ: أنا عندي أشياء أسألها للبخاري! فقال المشعوذ: اليوم انتهت الأرواح، تعال يوم الاثنين!.. ذهب الشيخ للمشعوذ يوم الاثنين فلم يجد الرجل.. هرب ونقل المحل كله إلى مكان لآخر!.

 

 

 

الإمام الألباني والصوفي صاحب الكرامات!

 

جمع مجلس بين أحد الصوفية المبتدعة، والإمام الألباني -رحمه الله–، فقال الصوفي: أنتم تسبون الصوفية، أنا من أهل الله، وأعطيكم البرهان، وإذا كنتم من أهل الحق فافعلوا مثلي، أنا سأدخل السكين من الجانب الأيمن وأخرجه من الجانب الأيسر ولا ينزل مني قطرة دم واحدة.  فقال الألباني: ما نريد سكين، نريد دبوس، أعطنا الدبوس وأنا سأدخله بيدي في وجنتك، فقال الصوفي: لا، بل بيدي أنا.  فقال الإمام الألباني: أنت من أهل الله!  لا تفرق بيد من!  أنت من أهل الله.. فرفض الصوفي وانهزم وأُخزّي وانصرف.

 

 

 

أدب العلماء مع بعضهم البعض!

يُحْكَى عن فقيه زمانه فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين : أنه كان في مجلس مع سماحة العلامة الإمام عبد العزيز بن باز : فأبي الشيخ (ابن باز) إلا أن يترك إجابة الأسئلة للشيخ (ابن عثيمين)، ولما جاء السؤال الأخير، اتفق أن كان الشيخ (ابن عثيمين) يُخالف الشيخ (ابن باز) في هذه المسألة! فقال الشيخ (ابن عثيمين): وخير ما نختم به المجلس، جواب الشيخ (ابن باز) عن هذا السؤال الأخير، وترك الجواب للشيخ!  فلله درهم مِن قوم، كانوا نجومًا لأهل الأرض، خلفوا علومًا نافعة، وسيرة عطرة، وطرائف تدل على فطنة وذكاء ..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

powered by Disqus