ادخل بريدك ليصلك

جديد الموقع

ادخل رقم جوالك لتصلك

كنوز السنة

كم تحفظ من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

10 الى 50

50 الى 100

100 الى 200

200 الى 500

500 فما فوق

النتائج


السنة و القصص الحق

• اسق حديقة فلان (العدد الأول)

بقلم: الصحيفة الصادقة - 2011-08-18

اسق حديقة فلان

************

نص الحديث :

عن أبي هريرة http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpgعن النبيhttp://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpgقال: « بينا رجل بفلاة من الأرض، فسمع صوتًا في سحابة : اسق حديقة فلان ، فتنحى ذلك السحاب ، فأفرغ ماءه في حَرَّة ، فإذا شرجة من تلك الشراج قد استوعبت ذلك الماء كله ، فتتبع الماء ؛ فإذا رجل قائم في حديقته يحول الماء بمسحاته ، فقال له : يا عبد الله ، ما اسمك ؟ قال: فلان ،  للاسم الذي سمع في السحابة ، فقال له : يا عبد الله ، لم تسألني عن اسمي ؟ فقال : إني سمعت صوتًا في السحاب الذي هذا ماؤه ، يقول: اسق حديقة فلان - لاسمك - فما تصنع فيها ؟ ،  قال: أما إذ قلت هذا، فإني أنظر إلى ما يخرج منها ، فأتصدق بثلثه ، وآكل أنا وعيالي ثلثًا ، وأرد فيها ثلثه ».  أخرجه مسلم  ( 2984)

 

 

 

غريب الحديث:

- بينا رجل : بينما رجل.

- بفلاة : الأرض الواسعة أو الصحراء.

- في حرّة : هي الأرض التي تكثر بها الحجارة السوداء البركانية.

- شرجة من تلك الشراج : القنوات التي تسيل بها المياه.

- بمسحاته  : أداة من أدوات الزراعة، وهي: المجرفة من الحديد.

 

 

الشرح الإجمالي :-

-----------

هذه قصة رجل صالح من أولياء الله الأتقياء الأخفياء كان من أفضل أعماله ، الصدقة والإنفاق في سبيل الله .

وبينما رجل يمشي في أرض واسعة سمع صوتًا في سحابة ، يقول: « اسق حديقة فلان » فتنحى السحاب إلى الحرة ، وأفرغ ماءه كله فيها ، فاجتمع الماء في قناة استوعبته ، فتتبع الرجل مسيل الماء ؛ فإذا بالماء يذهب إلى حديقة الرجل الصالح .

كان الرجل الصالح قائمًا في بستانه يحول الماء بمجرفته ؛ اندهش الرجل الذي سمع الصوت في السحاب ؛ فجاء إلى صاحب الحديقة ، وقال : يا عبد الله ما اسمك ؟ فقال صاحب الحديقة : فلان - سمى نفسه - ،  فإذا بالاسم يطابق الاسم الذي سمعه في السحابة .

استغرب الرجل الصالح سؤال هذا الرجل عن اسمه فقال : يا عبدالله لم تسألني عن اسمي ؟ فأخبره الرجل ما سمعه في السحاب ، وأنه تتبع مسيل الماء حتى رآه يستقر في حديقتك أنت بالذات  ... فماذا تصنع في هذه الحديقة  ؟!

وتأتي إجابة الرجل الصالح؛ لتظهر الحقيقة وتحل الغموض ، فهو يقسم غلة الحديقة على ثلاثة اقسام : جزء يتصدق به على الفقراء  ،  وثلث يتخذه قوتًا لأهله وعياله ، وثلث يبذره في الأرض.

 

 

http://www.alsadiqa.com/img/hadeqa.jpg

 

 

من فوائد القصة :

-----------

 

1 - إثبات كرامات الأولياء الصالحين ، وهذا من أصول منهج السلف الصالح وأهل السنة والجماعة .

2 - فضل الصدقة وتعظيم قدرها عند الله - سبحانه وتعالى  - ، فهي تعزز قيم التكافل بين الناس  ، وتقوي تماسك المجتمع .

3 - وجوب الإنفاق على الأهل والعيال ، فأفضل النفقة ما كان على من تعولهم ، كالوالدين ، والزوجة ، والأولاد .

4 - إن الإنفاق على المحتاجين وتفريج كربات المسلمين تجارة عظيمة مع رب العالمين ، وهي سبب من أسباب الرزق ، ودليل ذلك قوله -تعالى-:  { وَمَا أَنْفَقْتُم مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ}  (سبأ: 39)

وقوله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg في فيما يرويه عن ربه: « قال الله : يا بن آدم أَنفق أُنفق عليك » .   أخرجه البخاري ( 5352 )، ومسلم  ( 993 ) من حديث أبي هريرة  http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg

5 - تأكيد على قيمة العمل ومكانته في الإسلام، فالرَّجل ما اعتزل الدنيا؛ فأصبح عالة على الناس، ولكنّه جدّ واجتهد، وبذل الأسباب، وسعى وراء الرّزق الحلال، ثم تصدّق بماله، فاليد العليا خير من اليد السلفى.

6 - تدبير أمور العباد بيد الله  - عز وجل - ؛ فهو الذي أمر هذه السحابة أن تسقي حديقة هذا الرجل الصالح ، وذلك أن السحاب مسخر يتجه حيث أمره الله .

7 - أفضل صفات الإنسان أن يكون عبدًا لله ، ولذلك خاطب الرجل الذي سمع الصوت وصاحب الحديقة بعضهما بـ ( عبد الله ) .

8 - إذا عرف السبب زال العجب ، فالرجل الذي سمع الصوت في السحابة ، زالت دهشته عندما علم حقيقة الحديقة ، ورأى سمت صاحبها .

 

 

 

 

اضغط على الصورة لقراءة الموضوع من الصحيفة مباشرة

http://www.alsadiqa.com/img/1st.jpg

 

powered by Disqus