السنة والآداب

• آداب الطعام و الشراب (العدد الأول)

بقلم: الدكتور عبد الله بن مشاري السعدي - 2011-03-01

اداب الطعام والشراب

 

 

 

 

 

 


الأدب :

هو اجتماع خصال الخير، وقد وضع الإسلام آدابًا في كل مناحي الحياة، ينبغي على المسلم مراعاتها والالتزام بها، ومن ذلك، آداب الطعام والشراب، فقد اهتم بها الشرع اهتمامًا كبيرًا؛ ودونك إياها :

 


1- الأكل من الحلال:

 


قال -تعالى-: ‭}‬يا أيُّها الّذِين آمنُواْ كُلُواْ مِن طيِّباتِ ما رزقْناكُمْ واشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيّاهُ تعْبُدُون‭ {‬(البقرة:172).

 
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله : «أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبًا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين»، فقال: ‭}‬يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُواْ صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ‭{‬، وقال: ‭}‬يَا أَيُّهَا الَّذِيْنَ آمَنُواْ كُلُواْ مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ‭{‬ ثم ذكر الرجل يطيل السفر: أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء: يا رب يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك»  مسلم ( 1015 )

 

 


2- التسمية في أوله:


عن عمر بن أبي سلمة قال: كنت غلامًا في حجر رسول الله وكانت يدي تطيش في الصحفة، فقال لي رسول الله : «يا غلام سمّ الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك» فما زالت تلك طعمتي بعد .  البخاري ( 5376 )، ومسلم( 2022)

 
أ- من لم يسم الله على طعامه شاركه الشيطان فيه، ونزعت البركة منه:


عن جابر بن عبد الله أنّه سمع النّبي يقول «إذا دخل الرّجل بيته، فذكر الله عند دخوله وعند طعامه، قال الشّيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله، قال الشّيطان: أدركتم المبيت، وإذالم يذكر الله عند طعامه، قال: أدركتم المبيت والعشاء»   مسلم ( 2018 ).

 
عن حذيفة قال: كنا إذا حضرنا مع النبي طعامًا؛ لم نضع أيدينا حتى يبدأ رسول الله ؛ فيضع يده، وإنا حضرنا معه مرة طعامًا، فجاءت جارية كأنها تدفع، فذهبت لتضع يدها في الطعام، فأخذ رسول الله بيدها، ثم جاء أعرابي كأنما يدفع، فأخذ بيده، فقال رسول الله : «إن الشيطان يستحل الطعام أن لا يذكر اسم الله عليه، وإنه جاء بهذه الجارية، ليستحل بها، فأخذت بيدها، فجاء بهذا الأعرابي؛ ليستحل به، فأخذت بيده، والذي نفسي بيده إن يده في يدي مع يدها»   مسلم ( 2017 ).
 

 

ب- إذا نسي أن يسمي في أول الأكل؛ فليقل: بسم الله في أوله وآخره:


عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله : «إذا أكل أحدكم طعامًا؛ فليقل: بسم الله، فإن نسي في أوله، فليقل: بسم الله في أوله وآخره»  مسلم ( 2058 ).
 

 

 

3- الأكل باليمين:


عن ابن عمر أن رسول الله قال: «إذا أكل أحدكم؛ فليأكل بيمينه، وإذا شرب؛ فليشرب بيمينه، فإن الشيطان يأكل بشماله، ويشرب بشماله»  أخرجه مسلم ( 2020 ).


عن سلمة بن الأكوع : أن رجلًا أكل عند رسول الله بشماله، فقال: «كل بيمينك». قال: لا أستطيع. قال: «لا استطعت»، ما منعه إلا الكبر. قال: فما رفعها إلى فيه  .    أخرجه مسلم ( 2021 ).

 

 


4- الأكل من الجانب الذي يليه:


عن عمر بن أبي سلمة أن النبي : قال: «وكل مما يليك».
 

 

 

5- الأكل من جوانب القصعة:

 


عن عبد الله بن بسر قال: كان للنبي قصعة، يقال لها: الغراء، يحملها أربعة رجال، فلما أضحوا وسجدوا الضحى؛ أتي بتلك القصعة -يعني وقد ثرد فيها- فالتفوا عليها، فلما كثروا جثى رسول الله ، فقال أعرابي: ما هذه الجلسة؟ قال النبي : «إن الله جعلني عبدًا كريمًا، ولم يجعلني جبارًا عنيدًا». ثم قال رسول الله : «كلوا من حواليها، ودعوا ذروتها يبارك فيها»  أخرجه أبو داود ( 3773 )، وهو صحيح.


وعن ابن عباسعن النبي أنه قال: «كلوا في القصعة من جوانبها، ولا تأكلوا من وسطها، فإن البركة تنزل في وسطها»   أخرجه أحمد ( 1/ 270 )، وهو صحيح.
 

 

 

6- عدم الأكل متكئًا:


عن أبي جحيفة قال: قال رسول الله : «لا آكل متكئا»   أخرجه البخاري ( 5398 ).

 

 


7- أن لا يعيب طعامًا:


عن أبي هريرة قال: «ما عاب النبي طعامًا قط، إن اشتهاه أكله، وإن كرهه تركه»   أخرجه البخاري( 3536 )، ومسلم ( 2064 ).
 

 

 

 

8- عدم الشبع:


عن المقدام بن معدي كرب قال: سمعت رسول الله يقول: «ما ملأ آدمي وعاء شرًا من بطن، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة؛ فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه»  أخرجه الترمذي ( 2380 )، وهو صحيح.
 

 

 

9- عدم النفخ في الطعام والشراب:


عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: «نهى رسول الله عن النفخ في الطعام والشراب»  أخرجه أحمد ( 1/ 309 )، وهو صحيح.


عن أبي سعيد الخدري: «أن النبي نهى عن النفخ في الشراب»، فقال رجل: القذاة أراها في الإناء؟ قال: «اهرقها» قال: فإني لا أروى من نفس واحد؟ قال: «فأبن القدح إذن عن فيك»   أخرجه الترمذي (1887)، و أحمد (3/ 26 و 32 و 57 )، وهو حسن.
 

 

 

 

10- عدم ترك اللقمة الساقطة:


عن جابر بن عبدالله-رضي الله عنهما- قال سمعت النبى يقول: «إنّ الشيطان يحضر أحدكم عند كل شيء من شأنه، حتى يحضره عند طعامه، فإذا سقطت من أحدكم اللقمة؛ فليمط ما كان بها من أذى، ثم ليأكلها، ولا يدعها للشيطان، فإذا فرغ؛ فليلعق اصابعه، فإنه لا يدري في أي طعامه تكون البركة»  أخرجه مسلم ( 2023 ).
 

http://www.almadar.co.il/VIRUF/food_3868.jpg

 

 

11- عدم القِران في التمر ونحوه إذا كان يأكل مع أحد إلا بإذنه:


قال ابن عمر -رضي الله عنهما-: «نهى رسول الله أن يقرن الرجل بين التمرتين حتى يستأذن أصحابه» أخرجه البخاري ( 2489 )، ومسلم ( 2045 ).
 

 

 

12- الحمد بعد الطعام:


عن أبي أيوب الأنصارى قال: كان رسول الله إذا أكل أو شرب قال: «الحمد لله الذى أطعم وسقى، وسوغه، وجعل له مخرجًا»  أخرجه أبو داود ( 3851 ) وهو صحيح.


وعن أبي أمامة أن النبي كان إذا رفع مائدته قال: «الحمد لله كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، غير مكفي، ولا مودع، ولا مستغنى عنه ربنا»    أخرجه البخاري (5458).
 

وعن عبد الرحمن بن جبير   : انه حدثه رجل خدم رسول الله ثمان سنين: أنه سمع النبي إذا قرب إليه طعامه، يقول: «بسم الله»، وإذا فرغ من طعامه، قال: «اللهم أطعمت، وأسقيت، وأغنيت، وأقنيت، وهديت، وأحييت، فلك الحمد على ما أعطيت»   أخرجه أحمد ( 4/ 62 ) وهو صحيح.
 

 

 

13- الاجتماع على الطعام:


عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله: «طعام الواحد يكفي الإثنين، وطعام الإثنين يكفي الأربعة، وطعام الأربعة يكفي الثمانية»   أخرجه مسلم ( 2059 ).
 

 

 

14- عدم استعمال أواني الذهب والفضة:


عن أم سلمة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله: «من شرب في إناء من ذهب أو فضة، فإنما يجرجر في بطنه نارًا جهنم»  أخرجه مسلم (2065).
 

 

 

15- لعق الأصابع أو إلعاقها:


قال: «إذا أكل أحدكم الطعام؛ فلا يمسح يده حتى يلعقها ويلعقها»   أخرجه مسلم ( 2031 ).
 

 

 

 

16- عدم أكل الطعام الحار حتى يذهب فوره:


عن أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنها- أنها كانت إذا ثردت غطته شيئًا حتى يذهب فوره؛ ثم تقول: سمعت رسول الله : يقول: «إنه أعظم للبركة؛ يعني: الطعام الذي ذهب فوره»  أخرجه أحمد ( 6/ 3500 )، وابن حبان ( 1344 ) والدارمي ( 2/ 100 )، وانظر «الصحيحة 392 » .
 

 

 

 

17- تقديم الأكل على الصلاة عند حضور الطعام:

 


عن أنسhttp://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg: عن النبي: «إذا وضع العشاء، وأقيمت الصلاة، فابدءوا بالعشاء» البخاري ( 5464 )، مسلم( 557).
 

وعن عائشة -رضي الله عنها- عن النبي: «لا صلاة بحضرة طعام، ولا وهو يدافعه الأخبثان»  أخرجه مسلم ( 560 ).

 

 

 


18- الأكل بثلاثة أصابع:


عن كعب بن مالك عن أبيه http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: «كان رسول الله يأكل بثلاث أصابع، ويلعق يده قبل أن يمسحها»  أخرجه مسلم  (2032)
 

  

 

 

19- عدم ترك الطعام إذا وقع فيه ذباب:


 عن أبي هريرة http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg: أن رسول الله قال: «إذا وقع الذباب في إناء أحدكم؛ فليغمسه كله, ثم ليطرحه؛ فإن في أحد جناحيه شفاء، وفي الآخر داء»   أخرجه البخاري ( 5782 ).
 

 

 

 

20- عدم الشرب قائمًا:


عن أبي سعيد الخدري : «أن النبي زجر عن الشرب قائمًا»  أخرجه مسلم ( 2025 )

 

 

 

اضغط على الصورة لقراءة الموضوع من الصحيفة مباشرة

http://www.alsadiqa.com/img/1st.jpg

 

powered by Disqus