ادخل بريدك ليصلك

جديد الموقع

ادخل رقم جوالك لتصلك

كنوز السنة

كم تحفظ من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

10 الى 50

50 الى 100

100 الى 200

200 الى 500

500 فما فوق

النتائج


واحــــــة السنة

• الدعاء هو العبادة (العدد الثاني)

بقلم: الاستاذة هند بنت جمال الضمور - 2011-06-01

(( الدعاء هو العبادة ))

*******

 

 

 

 

 

 

قال تعالى : ‭  }‬وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ‭{‬  [البقرة : 168].


إن المسلم الحق يدرك أنه لايدعو ولا يرجو إلا الله ، وبخاصة أن الدعاء جزء من العبادة ،  ورب العباد يحب العبد الذي يواصل الدعاء والطلب ، لقوله ؛ تعالى: ‭  }‬وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ‭{‬  [غافر: 168] .
 

 

وفي الدعاء  تجتمع أركان العبادة على النحو الآتي :
 

 

1- العبادة باللسان ؛ وذلك بالذكر والتمجيد والتقديس والطلب .
 

2- العبادة بالبدن ؛ وذلك بالاستعداد بالطهارة ، والجلوس اتجاه القبلة ، ورفع اليدين ، والانكسار إلى الله .
 

3- العبادة بحضور القلب مع الذكر باللسان.


ولذلك قال http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg  : « الدعاء هو العبادة » .


 

http://forum.mn66.com/imgcache2/704221.gif

 

 

وللدعاء فضائل عظيمة، وثمرات جليلة؛ منها:
 

أولا :

إن الدعاء طاعة لله، وامتثال لأمره سبحانه وتعالى .
 

ثانيًا:

إن الدعاء سبب لتفريج الهم، وتيسير الأمور، وانشراح الصدر.
 

ثالثًا:

إن ثمرة الدعاء مضمونة ؛ لقول النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg « ما من مسلم يدعو ليس بإثم ولا بقطيعة رحم ؛ إلا أعطاه الله إحدى  ثلاث : إما أن يعجل له دعوته , وإما إن يدخرها له في الآخرة , وإما إن يدفع عنه من السوء مثلها » .
 

رابعًا:

حصول المودة بين المسلمين؛ فإذا دعا المسلم لأخيه المسلم استجيبت دعوته،  لقوله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg  : « من دعا لأخيه بظهر الغيب ، قال الملك الموكل به : آمين ، ولك بمثل » .
 

خامسًا:

في الدعاء أمل للمريض بالشفاء ، والفقير بنيل الرزق ، والمذنب بالمغفرة ، وللمهموم بالفرج .

 

سادسًا:

في الدعاء يفتح  للعبد  باب المناجاة مع الله .

 

سابعًا:

الدعاء سبب لرفع البلاء بعد نزوله  لقوله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg  : « لا يرد القضاء إلا الدعاء , ولا يزيد في العمر إلا البر ».
 

 

 

 

شروط وآداب الدعاء:
 

 

1- أن يكون الداعي موحدًا لله عز وجل، قائمًا بالعبادات، وتاركًا للمعاصي.
 

2-  أن يكون الدعاء في أمر جائز ومشروع، ليس فيه إثم، ولا قطيعة رحم.
 

3- أن يكون الداعي مطعمه وملبسه ومسكنه ومكسبه كله من الحلال حتى لا يرد  دعاؤه.
 

4- أن يأخذ الداعي بمراتب الدعاء؛ وذلك: أن يحمد الله، ويصلي على الرسول في بداية الدعاء، ثم يدعو لنفسه وإخوانه في الإسلام.
 

5- أن يدعو الله بصوت منخفض خفي حيث مدح الله زكريا عليه الصلاة والسلام في قوله تعالى ‭}‬إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا‭{‬ [مريم : 3].
 

6- أن يكثر العبد من الدعاء حال الرخاء؛ لقوله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg : «من سره أن يستجيب الله له عند الشدائد والكرب؛ فليكثر الدعاء في الرخاء».


7- أن يواصل الدعاء ولا يقنط من رحمة الله؛ لقوله تعالى:  ‭}‬ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّآلُّونَ ‭{‬  [الحجر : 56].
 

 

أوقات وأحوال الدعاء:
 

الدعاء في كل الأوقات مستحب، وهناك أوقات حث النبي صلى الله علية وسلم على استغلالها في الدعاء، وهذه الأوقات هي: شهر رمضان المبارك، وبخاصة ليلة القدر, وآخر ساعة  في يوم الجمعة، والأرجح أنها بعد العصر, وفي وجوف الليل الآخر وقت السحر, ووقت نزول الغيث , وما بين الأذان والإقامة، وفي السجود، وفي أدبار الصلاة, وعند إفطار الصائم, ويوم عرفة، وعند صياح الديك.
 

 

وللدعاء آفات منه ا:
 

 1- استعجال العبد للإجابة ؛ فيتحسر ،ويحزن ، ويترك الدعاء . عن أبي هريرة http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg  أن رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg   قال: « يستجاب لأحدكم مالم يعجل , يقول :  دعوت ؛ فلم يستجب لي ».


2- إهمال الدعاء ؛ فنجد كثيرًا من المسلمين يتركون الدعاء بالكلية ، ولايعني لهم شيء ، فيلجأ الواحد منهم لعبد  مثله في حل مشكلته ، ولا يلجأ إلى الله عز وجل وكأن لسانه قد ثقل عن الدعاء ، ولا يعده مهمًا أو جالبًا للخير .


3- عدم الإخلاص في الدعاء.

 


لذلك يجب على المسلم أن يدعو الله بيقين ، وهو يحسن الظن بربه .


قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب  http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg    : إني لا أحمل هم الإجابة ، ولكن أحمل هم الدعاء ؛ فإذا ألهمت الدعاء ،  فإن الإجابة معه  .

 

 

 

 

 

 

 

 

اضغط على الصورة لقراءة الموضوع من الصحيفة مباشرة

http://www.alsadiqa.com/img/2nd.jpg

powered by Disqus