ادخل بريدك ليصلك

جديد الموقع

ادخل رقم جوالك لتصلك

كنوز السنة

كم تحفظ من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

10 الى 50

50 الى 100

100 الى 200

200 الى 500

500 فما فوق

النتائج


السنن المهجورة

• برنامج عملي لإحياء السنن المهجورة (العدد الثاني)

بقلم: الاستاذ فتح الباري بن عثمان - 2011-06-01

((برنامج عملي لاحياء السنن المهجورة))

**************

 

 

 

 

 

 

 

 


أخرج الإمام مسلم في «صحيحه» من حديث جرير ابن عبدالله البجلي http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg قال: كنا عند رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpgفي صدر النهار، قال: فجاءه قوم حفاة عراة مجتابي النمار أو العباء متقلدي السيوف عامتهم من مضر بَلْ كُلُّهُمْ مِنْ مُضَرَ، فَتَمَعَّرَ وَجْهُ رَسُولِ اللهِ http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg؛ لِمَا رَأَى بِهِمْ مِنَ الْفَاقَةِ، فَدَخَلَ ثُمَّ خَرَجَ فَأَمَرَ بِلاَلاً فَأَذَّنَ وَأَقَامَ فَصَلَّى، ثُمَّ خَطَبَ؛ فَقَالَ: «‭}‬يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِى خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ‭{‬ إِلَى آخِرِ الآيَةِ ‭}‬إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا‭{‬؛ وَالآيَةَ الَّتِي في الْحَشْرِ: ‭}اتَّقُوا اللهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللهَ‭{‬، تصدّق رجلٌ من ديناره، من درهمه، من ثوبه، من صاع برّه، من صاع تمره حتّى قال: «ولو بشقّ تمرةٍ». قال: فجاء رجلٌ من الأنصار بصرّةٍ كادت كفّه تعجز عنها، بل قد عجزت، قال: ثمّ تتابع النّاس حتّى رأيت كومين من طعامٍ وثيابٍ، حتّى رأيت وجه رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpgيتهلّل كأنّه مذهبة، فقال رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg: «من سنّ فى الإسلام سنّةً حسنةً؛ فله أجرها، وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سنّ في الإسلام سنّةً سيّئةً كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء».
 

وأخرج -أيضاً- من حديث أبي هريرة http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpg عن رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg، قال: «من دعا إِلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا، ومن دعا إِلَى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئًا».
 

ولذلك كان من حق رسول الله  http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpgعلينا وعلى كافة المسلمين إحياء سنته، وتطبيق سيرته؛ مما يعود عليهم بالخير في الدنيا والآخرة.
 

 

أولًا:

فوائد إحياء السنة النبوية والعمل بها:
 

1- محبة الله؛ كما في حديث أبي هريرة http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpgعند البخاري: «من عادى لي ولياً؛ فقد آذنته بالحرب، وما تقرب إليَّ عبدي بشيء أحبُّ إليَّ مما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبُّه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن: يكره الموت، وأنا أكره مساءته».


2- السنن سياج الفرائض وتجبر كسرها؛ كما في حديث أبي هريرة http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpgعند أبي داود بإسناد صحيح عن النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg قال: «إِنّ أوّل ما يحاسب النّاس به يوم القيامة من أعمالهم الصّلاة، قال: يقول ربّنا جلّ وعزّ لملائكته -وهو أعلم-: انظروا في صلاة عبدي أتمّها أم نقصها، فإن كانت تامّةً كتبت له تامّةً، وإن كان انتقص منها شيئًا، قال: انظروا هل لعبدي من تطوّعٍ، فإن كان له تطوّعٌ، قال: أتمّوا لعبدى فريضته من تطوّعه. ثمّ تؤخذ الأعمال على ذاكم».
 

3- السنة مخرج من الاختلاف والافتراق، كما في حديث العرباص بن سارية http://www.alsadiqa.com/img/RADI.jpgعند أبي داود وغيره بإسناد صحيح لغيره: «...فإنّه من يعش منكم بعدى؛ فسيرى اختلافًا كثيرًاً؛ فعليكم بسنّتى وسنّة الخلفاء المهديّين الرّاشدين، تمسّكوا بها، وعضّوا عليها بالنّواجذ، وإيّاكم ومحدثات الأمور؛ فإنّ كلّ محدثةٍ بدعةٌ، وكلّ بدعةٍ ضلالةٌ».

ثانيًا: هذه بعض السنن المهجورة .

ثالثًا:

دعونا نتعاون جميعًا على إحياء السنة النبوية وقمع البدع الردية ضمن هذا البرنامج العملي :
 

1- تخصيص مكان للسنن المهجورة في كل منتدى إسلامي، ومراسلة القائمة البريدية وحث المشتركين على العمل بهذه السنن ونشرها.
 

2- اختيار السنن الصحيحة والابتعاد عن الأحاديث الضعيفة والموضوعة والتي لا أصل لها؛ لأنها من مصادر البدع وليست من السنن.
 

3- عمل مطويات حول السنن المهجورة ونشرها، ونقترح أن تكون كل مطوية في موضوع معين، مثال: سنن الدعاء المهجورة، سنن الجمعة المهجورة، سنن الصلاة المهجورة.. وهكذا.
 

4- أن يخصص كل خطيب في يوم الجمعة تذكير الناس بسنة من السنن النبوية المهجورة، ويحثهم على إحيائها ونشرها ويتابع ذلك معهم.
 

5- دعوة الناس إلى إحياء السنن المهجورة عن طريق رسائل الهاتف، أو وسائط متعددة، أو البلوتوث.

 

 

 

 

 

 

 

اضغط على الصورة لقراءة الموضوع من الصحيفة مباشرة

http://www.alsadiqa.com/img/2nd.jpg

 

powered by Disqus