ادخل بريدك ليصلك

جديد الموقع

ادخل رقم جوالك لتصلك

كنوز السنة

كم تحفظ من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

10 الى 50

50 الى 100

100 الى 200

200 الى 500

500 فما فوق

النتائج


السنة و السيرة النبوية

• النبي صلى الله عليه و سلم كأنك تراه ( العدد الثالث )

بقلم: أسرة التحرير - 2012-01-24

النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg كأنك تراه !

 

 

 

 

 

 

 

 


1. عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg ضليعَ الفم. أشكلَ العين.  منهوسَ العقبين.  قال قلت لسِماك: ما ضليع الفم؟  قال: عظيم الفم.  قال قلت: ما أشكل العين؟ قال: طويل شق العين.  قال قلت: ما منهوس العقب؟  قال: قليل لحم العقب ".  رواه مسلم (2339).

 


2. عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: رأيت رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg في ليلة إضحيان(1)، وعليه حلّة حمراء، فجعلت أنظر إليه وإلى القمر، فلهو عندي أحسن من القمر.

 


3. عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg قال: "عُرِضَ عليَّ الأنبياء، فإذا موسى عليه السلام ضربٌ من الرجال، كأنه من رجال شنُوءة، ورأيت عيسى بن مريم عليه السلام فإذا أقرب مَنْ رأيت به شبهًا عُروة بن مسعود(2)، ورأيت إبراهيم عليه السلام فإذا أقرب مَنْ رأيتُ به شبهًا صاحبكم، (يعني نفسه)، ورأيت جبريل عليه السلام فإذا أقرب من رأيتُ به شبهًا دِحْية(3)".  رواه مسلم (167).  

 


4. عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg أزهر اللون.  كأن عرقه اللؤلؤ.  إذا مشى تكفأ(4).  ولا مسست ديباجة ولا حريرة ألين من كف رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg.  ولا شممت مسكة ولا عنبرة أطيب من رائحة رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpgرواه مسلم (2330).

 


5. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg ضخم القدمين ، حسن الوجه.  رواه البخاري (5908).

 


6. عن أنس بن مالك رضي الله عنه يصف النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg قال: كان ربعة (5) من القوم، ليس بالطويل ولا بالقصير، أزهر اللون (6)، ليس بأبيض أمهق (7) ولا آدم (8)، ليس بجعد قطط (9)، ولا سبط رجل (10)، أنزل عليه وهو ابن أربعين، فلبث بمكة عشر سنين ينزل عليه، وبالمدينة عشر سنين، وقبض وليس في رأسه ولحيته عشرون شعرة بيضاء.  قال ربيعة: فرأيت شعرًا من شَعره، فإذا هو أحمر، فسألتُ، فقيل: احمرَّ مِن الطِّيب . رواه البخاري (3547).

 


7. عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: كان رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpgرجلًا مربوعًا، بُعيد ما بين المنكبين، عظيم الجُمّة(11) إلى شحمة أُذنيه، عليه حُلَّة حمراء ما رأيتُ شيئًا قط أحسن منهُ.   رواه مسلم (2337).

 


8. عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: كان http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg أحسن الناس وجها، وأحسنهم خلقا، ليس بالطويل البائن، ولا بالقصير.  رواه البخاري (3549)، ومسلم (2337).

 


9. عن أبي جحيفة السوائي رضي الله عنه قال: رأيت النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg، ورأيت بياضا من تحت شفته السفلى، العنفقة.  رواه البخاري (3545).

 


10. عن أبي الطفيل رضي الله عنه قال: رأيت النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg، وما بقي على وجه الأرض أحدٌ رآه غيري.  قلت: صفه لي.  قال: كان أبيضَ، مليحًا مقدَّدًا.

 


11. عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: لم يكن النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg بالطويل ولا بالقصير، شَثْنُ الكفين والقدمين(12)، ضخم الرأس، ضخم الكراديسن طويل المَسْرُبة(13)، إذا مشى تكفَّأ تكفُّؤاً كأنما ينحطُّ من صَبَبٍ، لم أرَ قبله ولا بعده مثله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpgرواه أحمد (2/107).

 

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) أي: مضيئة مقمرة.
(2) عروة بن مسعودٍ الثقفي رضي الله عنه، وهو الذي ارسلته قريش للنبي
http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg يوم الحديبية، وقد أسلم سنة تسع من الهجرة، وهو أحد الرجلين اللذين قالت قريش فيهما: ( لولا نُزِّل هذا القرآن على رجلٍ من القريتين عظيم) [الزخرف: 31].
(3) هو دحية الكلبي، صحابي جليل شهد مع رسول الله http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg المشاهد بعد بدر، وكان ممن بايع تحت الشجرة، وكان جبريل ياتي النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg غالبًا على صورته.  نزل الشام وبقي فيها واستوطن المِزَّة بجانبها حتى مات بزمن معاوية رضي الله عنه، وكان رسول النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg إلى هِرقل فلقيه بحمص.  
(4) أي: يتمايل إلى قُدَّام، كما تجري السفينة.
(5) أي: معتدل القامة.
(6) أي: حسن اللون.
(7) شديد البياض.
(8) أسمر.
(9) شديد الجعودة مثل أشعار السود.
(10) أي: الشَّعر المنبسط المسترسل.
(11) فالجُمَّة: الشَّعر الذي نزل إلى المنكبين.
(12) أي: غليظ الأصابع والراحة.
(13) الكراديس: ضخم الأعضاء.  المَسْرَبة: الشَّعر الدقيق الذي كأنه قضيبٌ من الصَّدر إلى السرّة.

 

 

 

 

 

اضغط على الصورة لقراءة الموضوع من الصحيفة مباشرة

http://www.alsadiqa.com/img/3th.jpg

 

powered by Disqus