ادخل بريدك ليصلك

جديد الموقع

ادخل رقم جوالك لتصلك

كنوز السنة

كم تحفظ من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

10 الى 50

50 الى 100

100 الى 200

200 الى 500

500 فما فوق

النتائج


واحــــــة السنة

• بين صاحب السنة وصاحب البدعة ( العدد الثالث )

بقلم: الإمام ابن قيم الجوزية - 2012-02-23

بيان منزلة صاحب السنة وصاحب البدعة.. الإمام ابن قيم الجوزية

 

 

 


فصاحب السنة حي القلب مستنيره وصاحب البدعة ميت القلب مظلمه، وقد ذكر الله سبحانه هذين الأصلين في كتابه في غير موضع وجعلهما صفة أهل الايمان وجعل ضدهما صفة من خرج عن الإيمان.


فإن القلب الحي المستنير هو الذي عقل عن الله، وفهم عنه، وأذعن وانقاد لتوحيده ومتابعة ما بعث به رسوله صلى الله عليه وسلم وآله .


والقلب الميت المظلم الذي لم يعقل عن الله، ولا انقاد لما بعث به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولهذا يصف سبحانه هذا الضرب من الناس بأنهم أموات غير أحياء، وبأنهم في الظلمات لا يخرجون منها، ولهذا كانت الظلمة مسئولية عليهم في جميع جهاتهم؛ فقلوبهم مظلمة ترى الحق في صورة الباطل والباطل في صورة الحق، وأعمالهم مظلمة، وأقوالهم مظلمة، وأحوالهم كلها مظلمة، وقبورهم ممتلئة عليهم ظلمة، وإذا قسمت الأنوار دون الجسر للعبور عليه بقوا في الظلمات، ومدخلهم في النار مظلم، وهذه الظلمة هي التي خلق فيها الخلق أولا فمن أراد الله سبحانه وتعالى به السعادة أخرجه منها إلى النور، ومن أراد به الشقاوة تركه فيها؛ كما روى الإمام أحمد وابن حبان في «صحيحه» من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي http://www.alsadiqa.com/img/Prophet.jpg أنه قال: ((إن الله خلق خلقه في ظلمة ثم ألقى عليهم من نوره فمن أصابه من ذلك النور اهتدى، ومن أخطأه ضل».


قال عبد الله بن عمرو: فلذلك أقول جف القلم على علم الله.

 

 

http://www.alsadiqa.com/img/sonna_pic.jpg

 

وكان النبي يسأل الله تعالى أن يجعل له نوراً في قلبه، وسمعه، وبصره، وشعره، وبشره، ولحمه، وعظامه، ودمه، ومن فوقه، ومن تحته، وعن يمينه، وعن شماله، وخلفه، وأمامه، وأن يجعل ذاته نوراً؛ فطلب النور لذاته ولأبعاضه ولحواسه الظاهرة والباطنة ولجهاته الست.


وقال أبي بن كعب رضي الله عنه: المؤمن مدخله من نور، ومخرجه من نور، وقوله نور وعمله نور.


وهذا النور بحسب قوته وضعفه يظهر لصاحبه يوم القيامة فيسعى بين يديه ويمينه؛ فمن الناس من يكون نوره كالشمس، وآخر كالنجم، وآخر كالنخلة السحوق، وآخر دون ذلك حتى أن منهم من يعطى نوراً على رأس أبهام قدمه: يضيء مرة، ويطفأ أخرى، كما كان نور إيمانه ومتابعته في الدنيا؛ كذلك فهو هذا بعينه يظهر هناك للحس والعيان .

 

وقال سبحانه وتعالى: {وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا} [ الشورى52 ] فسمى وحيه، وأمره روحاً؛ لما يحصل به من حياة القلوب والأرواح، وسماه نوراً لما يحصل به من الهدى واستنارة القلوب والفرقان بين الحق والباطل.


وقد اختلف في الضمير في قوله عز وجل: {ولكن جعلناه نوراً} فقيل: يعود على الكتاب، وقيل: على الإيمان. والصحيح: أنه يعود على الروح في قوله: {روحاً من أمرنا} فأخبر تعالى أنه جعل أمره روحاً ونوراً وهدى.


ولهذا ترى صاحب أتباع الأمر والسنة قد كسي من الروح والنور وما يتبعهما من الحلاوة والمهابة والجلالة والقبول ما قد حرمه غيره؛ كما قال الحسن رحمه الله: إن المؤمن من رزق حلاوة ومهابة .


وقال الله تعالى: {الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات} [ البقرة257 ] فأولياؤهم يعيدونهم إلى ما خلقوا فيه من ظلمة طبائعهم وجهلهم وأهوائهم؛ وكلما أشرق لهم نور النبوة والوحي وكادوا أن يدخلوا فيه؛ منعهم أولياؤهم منه، وصدوهم، فذلك إخراجهم إياهم من النور إلى الظلمات.
وقال تعالى: {أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها} [ الأنعام 122].


فإحياؤه سبحانه وتعالى بروحه الذي هو وحيه، وهو روح الإيمان والعلم، وجعل له نوراً يمشي به بين أهل الظلمة؛ كما يمشي الرجل بالسراج المضيء في الليلة الظلماء؛ فهو يرى أهل الظلمة في ظلامتهم، وهم لا يرونه؛ كالبصير الذي يمشي بين العميان .

 

 

 

 

 

اضغط على الصورة لقراءة الموضوع من الصحيفة مباشرة

http://www.alsadiqa.com/img/3th.jpg

 

powered by Disqus