ادخل بريدك ليصلك

جديد الموقع

ادخل رقم جوالك لتصلك

كنوز السنة

كم تحفظ من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

10 الى 50

50 الى 100

100 الى 200

200 الى 500

500 فما فوق

النتائج


السنة و الأمثال

• مثل العالم الذي يعلم الناس الخير وينسى نفسه (العدد الثالث)

بقلم: الاستاذ محمد صالح آل أحمد – اليمن - 2012-03-05

مثل العالم الذي يعلم الناس الخير وينسى نفسه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



-    عن جندب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : (( مثل العالم الذي يعلم الناس الخير وينسى نفسه؛ كمثل السراج يضئ للناس، ويحرق نفسه ))   [رواه الطبراني في " المعجم الكبير " الخطيب البغدادي في " إقتضاء العلم العمل " ، وحسّنه الألباني]

 

 

-    وله شاهد من حديث أبى برزة رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله على وسلم : (( مثل الذى يعلم الناس الخير وينسى نفسه؛ مثل الفتيلة تضئ للناس، وتحرق نفسها ))  [  رواه الطبراني في " الكبير "؛ وحسّنه الإمام الألباني ] .

 



فوائد الحديث :

1-    هذا الحديث يبين أصناف العلماء الثلاثة : إما منفذ لنفسه ولغيره؛ وهو الراغب الى الله عن الدنيا ظاهرًا وباطنًا، و إما مهلك لنفسه ولغيره؛ وهو الداعي الى الدنيا، وإما مهلك لنفسه منقذ لغيره؛ وهو المراد في هذا الحديث : دعا الى الآخرة، ورفض الدنيا ظاهرًا، ولم يعمل بعلمه باطنــًا .


2-    أن هذا الصنف من العلماء؛ كعلماء بني اسرائيل الذين ذكرهم الله :  (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ) [ البقرة:44 ] 


3-    فضل العلم وأنه نور لصاحبه وللناس؛ إذا عمل العالم بعلمه وعلمه للناس .


4-    الوعيد الشديد لمن لا يعمل بعلمه
 
              وصدق من قال :


         
                               وعالم بعمله لم يعلمن        معذب قبل عباد الوثن

 


5-     الحث على موافقة القول العمل، وقد قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ ﴿٢﴾ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّـهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ ﴿٣﴾ )  [ سورة الصف: 2و3 ] 


6-     أنه لا يمنع من الانتفاع بما لدى العالم من العلم، مع ما يكون لديه من النقص أو التقصير، وأنه بتقصيره في العمل لا يضر إلا نفسه .


7-    علم بلا عمل هلاك محقق، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( مررت ليلة أسري بي على أقوام تقرض شفاههم بمقاريض من نار. (( قال : قلت من هؤلاء؟ قال: خطباء من أهل الدنيا: كانوا يأمرون الناس بالبر، وينسون أنفسهم، وهم يتلون الكتاب أفلا تعقلون ))  [ رواه أحمد وحسًنه الإمام الألباني  ]   .

 


8-    وجود هذه الطائفة من العلماء إيذان بوقوع الفتن فى آخر الزمان. عن علي رضي الله عنه أنه ذكر فتنـــًا فى آخر الزمان، فقال له عمر: متى ذاك يا علي؟ قال: اذا تفقه لغير الدين، وتعلم لغير العمل والتمست الدنيا بعمل الآخرة .

 


9-    الانفصام بين العلم والتربية يقدم نماذج سيئة فى القدوة للأجيال، ويوهن عرى التمسك بالدين؛ لأنه سيقوم قائل: أى فائدة للعلم إذا كان صاحبه لا يعمل به؟ و أى منفعة للدين إذا كان دعاته أول مخالفيه؟

 


10-    ومن صور مخالفة العالم لعلمه: أنه يأمر بالمعروف ولا يأتيه، وينهى عن المنكر ويأتيه، وأنه إذا خلا بمحارم الله انتهكها .   

ومنهم من يتخذ الدين وظيفة لطلب الرزق، أو وسيلة لنيل المذهب والكرسي والجاه .

 

http://up.m3m7.com/forums/uploads/01-2012/PIC-121-1327690542.jpg

 

 

 

 

 

 

 

اضغط على الصورة لقراءة الموضوع من الصحيفة مباشرة

http://www.alsadiqa.com/img/3th.jpg

 

 

 

powered by Disqus